راسلنا | القائمة البريدية | خريطة الموقع | إدارة الصحيفة | الإعلانات
اخبارية عرعر
تحقيقات تقارير حوارات وظائف وعمل أخبار المنطقة محليات أخبار المجتمع   قضايا المجتمع المتواجدون الآن الأربعاء 3 شوال 1435 / 30 يوليو 2014

الأخبار
‘‘ نداء لعقلاء وعاقلات عرعر ’’ العرس العائلي يحتاج المبادرة ،، فمن هو الرمز الذي سيبدأ بدعم وتفعيل هذه الفكرة
‘‘ نداء لعقلاء وعاقلات عرعر ’’ العرس العائلي يحتاج المبادرة ،، فمن هو الرمز الذي سيبدأ بدعم وتفعيل هذه الفكرة إخبارية عرعر - خالد هايل :
هذا التقرير نستعرض وإياكم وصف زواجات الأمس واليوم ,نتجاذب معكم الحديث نطلب منكم بعد ذلك المبادرة لكي لاتذهب أقوالنا سدى وأنتم أهل المبادرات سواء الحاضرة أو ابناء القبائل وكما نعلم فإن إقبال الصيف والعطلة الصيفية لن يمر دون تخطيط العرسان على إقامة زيجاتهم خلال العطلة وكما بدأت فأن زواجات الشماليين لم تتبدل عن حالها كثيراً ويعلو صوت الفرح والأهازيج كل الأصوات وتبرز علامات الفرح والتهاني على وجوه أهل العرس الذين كانوا يستقبلون الحاضرين بعد صلاة العصر وفي بيت شعر ينصب أمام منزل العريس وكانت الدعوة مقتصرة على الاقارب.

أما اليوم فقصمت الصالات الواسعة ظهر البيت وعموده وأما الضيوف فيتم استقبالهم بعه صلاة العشاء، كذلك لم تنقطع الهدايا و0(العواني) التي تخفف وطأة التكاليف وإن كانت محل اختلاف كل قبيلة وفيما اتفقت بعضها على الغاءها تمسكت اخرى بها وهي مبلغ مالي يدفعه الحضور بحدود 300 ريال كهدية نقدية للعريس.

محمد العنزي شاب عقد قرانه في الشهر الماضي ولم يتسنى له الحصول على حجز يناسبه إلا بعد سنة كاملة لرغبته في العطلة الصيفية التي دائما يصعب الحجز خلالها والتي تقلصت لشهرين ويأمل العنزي أن يعود بيت الشعر الرمزي ونشرة اللمبات في وسط الحارة عندها لا يوجد حجوزات وانتظار وتستطيع زف عروسك خلال أسبوع إذا رغبت وقبيل شهر رمضان يضطر الناس لحضور أكثر من دعوة زواج في الليلة الواحدة حتى نهاية شهر شعبان . كما ان ظاهرة الزواج في استراحة الأصدقاء انتشرت وبضعف في عرعر ويتطلب انجاحها تشجيع الوجهاء في المجتمع.


الغلاء مازال موجود:

رغم أن مبلغ 50 ألف ريال متوسط مهر عروس عرعر إلا أن المبلغ يزيد عند البعض ويصل مبلغ المهر 85 ألف ريال علاوة على تكاليف الشقة التي تصل إلى 30 ألف ريال ويطالب كبار السن وبعض شيوخ القبائل بالوقوف ضد مظاهر البذخ في الأعراس والتقليل من مصاريفها ويرى ظاهر الدهمشي أن حفل الزواج لو اقتصر على المدعويين من الأقارب والأصدقاء وفي استراحات عائلية لانخفضت التكاليف ويوافقه فهد الدهمشي الذي يقول أن هناك أسر تصر على هذه الظواهر الغريبة مثل" الطقاقات " وهي الفرقة التي يقال أنها تحي العرس وبالعكس هي تقتله من خلال المبالغ التي تحصل عليها وتتجاوز 12 ألف ريال ويتحملها العريس من خلال الديون والسبب اصرار أم العريس وأخواته واحيانا تتجرأ العروس وتطلب ذلك . ويرى اعيان المجتمع ان البذخ الحاصل ليس وحده السبب بل المهور مازالت مرتفعة وتحتاج لمراجعة.


الفرق واضح بين الزمنين والعانية انحسرت :

أعراس عرعر كانت أكثر عفوية وكانت العروس تزف بالسيارات حتى وصولها منزل العريس أما اليوم يزف العريس في نفس الظاهرة وقلما يصحب عروسه من الصالة أما العروس فتزف عادة بسيارة واحدة من قبل شقيقها ووالدتها..

الأعيرة النارية ايضا هي الاخرى اختفت نهائياً بعد منعها حكومياً وبسبب صالات الأفراح المسقوفة كما أن ا لعانية وهي مبلغ لا يقل عن 300 ريال يعطى للعريس من قبل كل حاضر بدأ يتراجع وينحسر وأصبحت عبارة

"نعتذر عن قبول العنايا" مدونه أسفل كرت الدعوة الذي بدأ أيضاً يختفي بسبب رسائل الجوال sms أما العرضه والسامري وحتى الدحه لم تختفي رغم دخول "الدبكه " مؤخراً بين أوساط الشباب.

ويرى محمد الزبيني أن العانية تساعد العريس على تكاليف العرس لكن على ما يبدو أن تراجع الحضور هو ما دفع الناس لاندثارها بنسبة 50% منذ عاميين.


اللوحات القماشية وصور العرسان تملأ الشوارع :

الشوارع أصبحت تشارك اهل العرس الاحتفال ويعمل أصدقاء كل عريس على تجهيز السيارات الراقية وزف العريس من الفندق باتجاه الصالة مما يربك حركة المرور كثيراً ويرى مصلح الحازمي أن الإعلان والدعوة تكون من خلال اللوحات القماشية ونشرها في زوايا عرعر وكذلك صور العريس هي صيحة جديدة بدأت تنتشر في الشوارع و ربما سيتم منعها.


العروس تتفاخر أمام نظيراتها :

زادت التكاليف على عروس اليوم التي تدفع أكثر من نصف المبلغ للمكياج ومسار الحفل المزين بالشموع والتصوير وفستان الزفاف.. وانخفضت شعبية الذهب وشراءه بسب الغلاء وعدم أهميته يوم الزفاف لأن شقيقات العروس يضعنه في غرفة النوم مع الملابس التي تتجاوز عشرة فساتين وذلك قبل الزفاف بيومين . وهنا تعلق ام فهد ان تكاليف حفل الخطبة زاد وأصبح شبيها بالعرس وتحجز له صالة احيانا وهذا البذخ مصدره قريبات العروسين.


ذبائح وحلويات تمنع من الزواج :

يتذكر احد كبار السن زواجه بان دفع مهراً عبارة عن ناقة وزف عروسه في ثاني أيام الخطبة وحضر الأصدقاء ليلعبوا " الدحة" ويقتصر العشاء على ذبيحة واحدة .. ويتأسف عبدالله الرويلي على مايراه اليوم من مبالغة من هذا الجيل ناصحا عقلاء المجتمع للمنع الاجباري للتكاليف غير الضرورية من خلال اجتماعات قبلية واقرار بعض الخطوات لمنع الخسائر المادية.

من جهة اخرى وبسبب التفاخر فأن عرسان اليوم يولمون بقرابة 30 ذبيحة لليلة الواحدة ومبلغ يتجاوز 17 ألف ريال للصالة وعشرة الآف للحلويات وفرقة راقصة للرجال و طقاقات للنساء وهي التكاليف التي منعت الشباب من الإقبال لطرق أبواب الزواج بسبب مهور ومظاهر باذخة وهو ما يحاول رجال الدين و الوجهاء وكبار القبائل معالجته ويتذكر مسنون الفرق وهم يتواجدون في اعراس اليوم واصفين اياها انها بدون نكهة ومملة وتغيب عنها العفوية وحضور طاغي للتكلفة والتكلف.


رأي العقلاء :

نرى أن تتجه الناس للعرس العائلي وتكون المبادرة من الرجال بل وحتى النساء ليبارك الله لنا ولكم بساطة الزواج وتيسير أمور العريس الذي يدفع الفاتورة كاملة وقد لايتلقى مساعدات خصوصا مع إلغاء العانية , ولاننسى ماتفعله النساء من طلبات وضغطهن بهذا الاتجاه والتجاوب لكل مايفعلن دون ممانعة من الرجال الذين سلموا الخيط والمخيط لهن فالحجوزات والهدايا وإحياء الحفل والعشاء المرادف للعشاء الرسمي ونثريات وحلوى وأم العريس وقتئذ نست ابنها الذي قد يتحمل مديونيات وكأن الزواج والمرأة التي ظفر بها ليست من نفس القرية, القرية التي كلنا اعيالها وأما الأب مغلوب على امره إلا ماندر-هذا ليس تحريضا- إنه نداء لكل عاقل وعاقلة, افيقوا, اتركوا الصالات الكبيرة واقتصروا الدعوة على الأقربين وفي أضيق الحدود ولاتسكبوا عشاء العرس المبروك لكي يحافظ العريسين على رعاية الله لهما دون اسراف وتكاليف باهظة وحضور طاغي, والسؤال هل لو حضر 40 رجل في قسم الرجال ونفس العدد في قسم النساء.

فهل يختل العرس ولن يتحقق هدف اشعار العرس، لنسمع منكم القصص, من الخطبة والملكة وحجوزاتها والعرس وأيامه.









تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 3209

خدمات المحتوى


التعليقات
#84504 Saudi Arabia [خالد الصقري]
4.00/5 (1 صوت)

08-09-1432 06:51 AM

بصراحه لازم تنتهي الظاهره هذي والبذخ والاسراف اللي لو يوفرهم العريس


له كان خلص من ديونه اللي ما احد يتزوج الوقت هذا الا وتحصله ماخذ قرض

البنك ومن بنك التسليف يعني يكون استراحه ومبسط لان الهدف هو الاعلان فقط

شكرا لطرحكم الموضوع المهم وبالتوقيت المناسب


#84511 [نايف]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 07:36 AM
نعم سوف يبدا بها واتوقع باذن الله قبيلة السويلمات هم من يمشون بهذا الطريق لاسباب نعرفها وهي وجود الشيخ ابن بكر حفظه الله وبعدها تبداء انشاء الله قبائلنا الكريمه بعرعر

للعلم انا ليس من قبيلة السويلمات حتى لاتوخذ فكره عني


#84512 Saudi Arabia [الشمالي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 07:37 AM
وغير كذا هناك مايسمى بالاستقبال وسعره 6800 ريال !!!! وتزيين طوايل الصالة ب6000ريال والله اشرهه على الرجال كيف يرضون بذلك والمشكلة بعض الرجال ماتدري وبعضهم يحط كل شيء على العواني الله يعين مادري وش تسوي العنية


#84525 Saudi Arabia [نايف الحجيفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 08:44 AM
يابو هايل ان شاء الله اذا لقيت المره الثانية
بخلي العرس عائلي واكون الشخص المبادر


ردود على نايف الحجيفي
[ انتبه يانايف] 08-09-1432 12:04 PM
يانايف الحجيفي ماراااح ينفعك ابو هايل
لو زوجتك قرأت تعليقك وانك تدور زوجة ثانية تنام الليلة بالحوش ههههههه
موضوع حلووو من المتمرس الأنيق ابو هايل وعقبال الفوز له
تحية لنايف الحجيفي وعقبال النقل ل عرعر


#84527 Saudi Arabia [منهجي قراني]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 08:54 AM
مشروووع حلوووو ونااجح بأذن اللخه تعالي


#84528 Saudi Arabia [احمدَ . . ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:00 AM
زيجات إلامس كانت تقتصر على الاقارب والمهميُن .. كان مصرف الزيجه الواحد لايتجاوز الـ 20 الف او أقل .


اما الان زيجات روتينيه .. وبآهضه الثمن واشياء تُدفع بلا ضرورة فقط \" للمظهر \"

طبعاَ العريس تقصم ظهره الديون بعد الزواج ،

ويقضي بقية حياته يسدد ، ويذهب راتبه مابين اقساط السيارة وسلفية من ألبنك .

هنا في عرعر يهتمون للمظاهر مع العلم المسبقّ بـ انه راح \" يآكلها \" بالديون !

أكثر من 3 آشخآص عملو الزيجات العائليه ،

مرتاحيه في حيآتهم ، لاديون .



من ناحيتي .. سأتجه للزواج العائلي ، \" اذا الله اطعمني وتزوجت \" ض1


#84539 [حلاوة طحينية ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:23 AM
أولا اشكر أنامل من سطر هذا المقال وعطره بنفاحت يحتاج إليها كل عاقل وعاقلة.أعتقد أنه لو تم هذا الأمر سيفتح المجال للجميع كي يتزوج ومن جانب آخر سنقضي على العنوسة حتى الشاب سيصبح يفكر بالتعدد وحق مشروع رغم أني لي وجهة نظر مخالفة خاصة في مجتمعاتنا (الأستراحيتية) و أعني الإستراحة.
كما أتمنى من من جميع أخواتي النساء وخاصة أم العريس أن يضعن الله نصب أعينهن ويتقينه لأن في هذه الليلة تعمى الوجوه وتعمى الأبصار من الزينة وخاصة ( المكياج) حتى أنك لا تعلم من القادم هل هي أنثى أو مهرج سيرك .
كذلك أتمنى من كل أخت تخاف الله وأحسبهن كذلك أن يستترن ويلبسن اللباس المحتشم وكل واحدة تبدأ بنفسها ، فأصبحنا اليوم نرى ونسمع أنك لو دخلت صالة فكنما أنت في صالة عرض أزياء فالأغلب لباسهن غير محتشم وكأنك في العام الغربي .
همسة / أخواتي العفيفات الجميلات ببساطة الحفل الذي اشار إليه الكاتب العزيز أتمنى عدم التكلف باللباس والمكياج الذي أخاف الأطفال وصدم الأزواج وأن يكون المكياج منزليا بدلا من صرف ألآف الريالات ( للكوفيرة ) فالجمال جمال الروح والجمال أيضا جمال اللقاء ببتسامة عفوية بسيطة يتزين و يترنم بها حفلنا.
وأخيرا عودة على ذي بدء أشكر الكاتب الذي تعودنا منه الأطروحات التي تهم شريحة كبيرة من المجتمع إن لم يكن جميعه وهذه إضافة احببت أن لايمر مثل هذا الموضوع إلاو يجب التنبيه على مثل هذه الأمور.
أهلي أهل عرعر وأحبتي فالشوق و الحنين لكم ، دمتم ودامت افراحكم


#84543 Saudi Arabia [عبدالله جاسر البذالي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:29 AM
والله العظيم ان الفكره براسي من زمـــــــان

وناوي اطبقها ان شاء الله بعرسي ، بس اذا اتفقت مع مجموعة من شباب قبيلتي

قبيلة الصلبه ..

والله يوفق الجميع


#84544 Saudi Arabia [hza3]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:33 AM
تقرير جدا رائع يا أخ خالد..

وفكره تستحق النقاش ونطلب من شيوخ القبائل وخطباء الجوامع والعوائل مناقشة الموضوع و أي هدف يبدأ من فكرة ونتمنى أن الزواجات تكون غير مكلفة على العريس والعروسه حتى لا يكون بيننا شباب وشابات غير متزوجين ,,

وبالرفاء والبنين للمتزوجين ..

والله يرزقكم الزواج المبارك للغير متزوجين ..



#84559 Saudi Arabia [اعذروني ماني فاضي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 10:30 AM
فية افكار كثيرة تقدرون توصلونها مثل المنشورات والرسايل الجوال ومكاتب الخطاطين والتوعية وتصير مدينتنا مدينة تثبت لكل المناطق وعيها وحفاضها على الجود وعدم التبذير والى مايطيع خلو بناتة عندة


#84564 Saudi Arabia [حسآيـف آلعنزٍيَ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 10:50 AM
وآللهـ موٍضوٍع متعوٍب عليهـ ، ومهــم جــدآ !

بسَ ، صدقوٍنيَ مآرآح ، يتطــبق آلـآ آذآ ، !

آتفقــوآ شـيوٍخ آلقبـآئـلَ ،،


آتمنى ، كلَ شــخص يبــلغ شيخ قبيــلته ب آلموٍضوٍع لآن وآللهـ حرآم للي يصــيرٍ

آنآ عنديَ ، وآحد من قرآبتيَ

وآللهـ صـرف آكثـرٍ من 25آلف ، قبل مآيتزوٍج !


#84566 Saudi Arabia [الله يرحم الحال]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 10:58 AM
كلامك حلوو جداا جدااا وعلى فكره الاغلبيه توافقك الراي لاكن لابد تكون المبادرات الاولى من شيوخ القبائل وانا واثق حين تكون المبادره منهم سوف ترون النتائج الأيجابيه

ولا تنسى اخوي خالد النساء وللأسف الشديد التجار يلعبون بعقولهم بأسعار خياليه على الفستان الواحد واقل سعر للفستان 700 ريال وبعضهن تصل ما فوق 1000 ريال من غير المكياج وتزيين الصاله وكله تبذير واسراف والله حراااام اتقوا الله ياناس



#84574 [سلقاوي محب لقلم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 11:44 AM
بااارك الله فيك ياخالد هايل وحرسك بعينه التي لاتنام
وفي قبيلتكم اولامن سيحل الموضوع وعلى رأسهم فرحان البكر ابو عايد وجمال الديدب ابو فواز
وبعدها تبدأ قبائل عرعر بالفكرة وفعلا الحضور لايتجاوز 40
هذا هو الاهم
ونداؤك للعاقلات ممتاز
اخ خالد انت متنوع امتعتنا واتحفتنا بالمواضيع رغم انقطاعك شهرين لأسباب نعرفها ونسكت من أجلها لكن لماذا لاتعود....
تعود لمقالاتك المثيرة التي تعودنا عليها ...
شكرا اخبارية ..شكراخالد هايل...شكرا سطام ...ز شكرا العقيل ...ز شكرا ثامر... شكرا الطاقم المثير


#84597 Saudi Arabia [الصقري ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 01:17 PM
أشكرك بقوة على هذا التفكير الصحيح ياجماعة البذخ والاسراف منبوذ شررعا وعقلا يارب تصير الاعراس بالاستراحة ذبيحة وتجمع الاقارب فقط وسلام


#84598 Qatar [عاشق عرعر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 01:18 PM
مهايطوى قبلي مدعوم بعادات مملة ===شوفوني ===شوفوا زواجي ====مايدري المسكيين انه اقساط ويكذب على نفسه من باب داء المظاهر الكاذبة التي ضيعت المجتمع ===يجب تعرية ماذكر عن طريق منبر الجمعة الاسبوعي وجميع وسائل الاعلام والمهرجانات بشكل مكثف حتى يصبح عيبا====الموضوع ياسادة كله مسألة زواج ونوووم في غرفة ماتحتاج هذه المصاريف والبذخ والمهايط===ابنة أقوى دولة في العالم زواجها مختصر وتم في مزرعة ==لازم نتغير ياسادة وننفظ غبار الوسادة القديمة ونعلم بأن العالم يمر بأوضاع اقتصادية حانقة


#84611 [مديون ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 02:24 PM
عرسي كلف علي 200 الف بدون مبالغة ..

لكم التعليق


#84614 [ولد شمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 03:14 PM
اشكر الاستناذ خالد واتنمنى لك التوفيق موضوع ممتاز


#84624 [المسافر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 04:32 PM

اتمنى نقرا ونطبق ما مانقتنع فية

مو نمشي وراء الناس



#84634 [عبدالمجيد العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 05:55 PM
الزواج العائلي يكثر بمنطقة القصيم ...


#84635 Saudi Arabia [رمانــــهــ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 06:08 PM
طيب خلاص اللي مو قادر يتزوج لا يتزوج محد غاصبه يصوم احسله

ياتعمل عرس مثل الاوادم والا غيرك جيبه رااااهي

الحمدلله والشكر بس



#84636 Saudi Arabia [اتحدى بنات عرعر يرضون؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 06:14 PM

اتحدى بنات عرعر البدويات اللي يتحضرن يرضن بالعرس العائلي



مايرضى بالعرس العائي الا الناس الذوق الناس العاقله

اللي ماتبي الكشخه والفخفخه


وش رايكم بعروس من عرعر رفضت تطلع تشرع؟؟ وليش؟

عشان اهل زوجها ماجابوا طقاقه!!!! تخلف

ياحرام يبن يعيشن بالاحلام ويعيشن قصص المسلسلات


والله حرام اهل العريس يستأجرون من جيب العريس : بارتي قروب. طقاقات.هدايا للظيوف وبوفيهات ووووو


متى المقرود العريس يتنفس وعليه كل هالمصاريف؟؟؟

والله مع احترامي الناس اللي تسرف وتبذر متخلفين وبدو وش يستفيدون من التبذير؟؟؟

يسروا ولاتعسروا


#84654 Saudi Arabia [فايز الوايلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 07:51 PM
اشكرك على هذا التقرير الجميل


كلام منطقي جدا وهذا المفروض لكن من يطبق !


#84669 Saudi Arabia [اماني العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:30 PM
والله موضوع يستاهل الطرح والله من جد تبذير انا والله اتمنا اني اتزوج وعادي مايهم الناس والفخفخه والمضاهر المزيفه اهم شي التوفيق والستر والرضا بم قسم الله اذ تزوجت راح اتزوج بلبيت وبين اخواني وعمامي والجيران فقط والمهر مايتعدا ثلاثين الف وشقه علا قد الحال وصلى الله وبارك اه بس متا اتزوج احجزوني قبل اروح


#84671 Saudi Arabia [ولد زمانه]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 09:33 PM
الاخ صاحب هذا التعليق الرجاء تصحيح الخطاء الوارد في تلعيقكم (مشروووع حلوووو ونااجح بأذن اللخه تعالي )


#84684 Saudi Arabia [مشكلة ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-1432 11:08 PM
انت يا ولد رمانة خطأ تكتب هكذا وليس كما كتبت ثانيا خطأ غير مقصود


#84690 Saudi Arabia [رويليه بنت الجوف]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 12:11 AM
هههههههههههههههههه تبونا انتهاوش
لالالالالالالا كل واحد يعرس لحاله كذا اريح
صحيح في مبالغه واسراف ولكن لو كان
يحدد مهر كل القبائل 40 الف وتحت افضل اعتقد هذا
الاافضل


#84700 [مجد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 01:50 AM
الى بدا بالفكرة لازم يبدا بتطبيقها مو كلام بس




#84702 Saudi Arabia [العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 01:58 AM
مسسسسسستحيل يصير اللي تفكرون فيه

إنتم أعرستو وعلى ماظن كاتب أعرس لست متأكد من معلومه


صعبه جداا تعرس بستراحه تأخذ لها 50 رجال اللي هم أصدقائكم من غير القرابه ووووو
كانكم تفكرون صح

طقاقات مالها داعي
بارتي ومدخل ومدري وشو مالها داعي

فنان دبكه للرجال مالها داعي

الاقتصار على بوفيه مفتوح أقل تكلفه .. أو 2 حشو

حلا ان طار 1000 ريال للرجال و 1000 للحريم

يعني لو تزوجت مهر قل 50 ز صاله 17 و دبايح 15 حشو طبعا و1000 ريال حلا و 15 شقه مع أثاث 98 ألف وقل 800 ذي جي للحريم 98800
والله اللي مايدين للفكره يأمتزوجين أو هياط


إبغى اشوف أحد يطبقها ولكم وعد اني أعرس بستراحه




#84704 Saudi Arabia [سليمان العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 02:13 AM
نظريا رأي العقلاء كلامهم عين الصواب.
أما تطبيقيا علينا أن ننتظر طويلا قدوم من سيعلق الجرس!
وعليه أن يتحمل سياط ألسن النساء تحديدا.

هذا زمن سادت فيه البهرجة والمظاهر الكذابة إنه (زمن الهياط)


#84705 Saudi Arabia [الشمالي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 02:17 AM
اماني العنزي اذا هذا تفكيرك صحيح انا اتزوجك لاتغيرين رايك لكن على جاره عادي ماهي فارقه معك ترااااااااااااااااااااااني حليييييييييييييييييييييييييييييييييوه


#84714 Saudi Arabia [غير]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 03:40 AM
اهل عرعر نقاااااااااااااااادين

ماتنفع هالحركات لهم


#84725 [انسان متواضع ]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 05:45 AM
اقووول اذا اكــلـــت بصل اشبببع بصــــل


#84743 Saudi Arabia [فهد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 08:15 AM
أنا أتحداك باللي كاتب المقال تطبق اللي كتبته كل الشباب اليوم همه ان يكون عرسه احسن عرس وأولهم أنا


#84746 Saudi Arabia [طلال الرويلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 08:47 AM

يعطيك العافيه أخوي هايل على قلمك الراقي


بدخل على الموضوع من دون مقدمات الطقاقات من وين جتنا


جتنا من الكويت وانتشرت بحفر الباطن وثم الوصول اليها لمدينه عرعر


والان ضاهره منتشره بالكويت والهي بوفيه مفتوح وتم انتقالها الى حفر الباطن وبعد فتره راح تنتقل الى لمدينه عرعر




#84758 [ابي اتزوج]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 10:00 AM
يناس ولله الي يصير هذا حرام يعني عشان أبي أتزوج أكمل نص ديني واستر نفسي واستقر مثل غير لازم اتدين م 100000 بنك الزواج 45000ألف ريال عشان ايش واعزم الناس كلها واستاجر صالة 15000 ريال وغير وغير واخر شي أنا الي بتوهق بالدين وأمل حت من العروس و يليت أبوي يسمع هذا يليت


#84834 Saudi Arabia [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 09:36 PM
ماله داعي كبر مناسبة فرح الزواج وتكليفها الباهضه فلو كان الأمر فقط أن يولم العريس بشاة أو اثنين ويجمع أقاربه وأصدقائه الخاصين بمنزله لإعلان الزواج بدون صالات أو أستراحات فلكان أفضل ويكون فيه بركه وأقتداً بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم بدلاً من المغالاة والمباهاه وتكليف النفس فوق طاقتها سواءً للعريس ومن سوف يحضر العرس ناهيك عن الأسراف الي يحصل بتلك المناسبات والله أعلم بما خفى ..


#84840 Saudi Arabia [يسر المهر فيه بركه]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-1432 10:59 PM
أيسرهن مهورن أكثرهن بركه

الغلاء والبمالغه ضار للطرفين الرجل والأنثى

ويسر المهور يحصن النساء الرجال ويستر عليهم وتكثر الزواجات

يكفيكم عنوسه ما راح تنفعكم المظاهر ومن لا يَرحم لا يُرحم( ما يصح إلا الصحيح )


#86247 Saudi Arabia [بنت الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-1432 02:57 PM
والله شبااب تعباانه

المراء تاخذا منك 50 الف تجهز نفسهاااا لك (:

وا لام ماتاخذا ولا لابوا ما ياخذا

وش تبون بعد يعني لازم تاخذهااا بارد مبردة

يقولوا الي تجي سهله ترووح سهله

المشكله ماهو بالزوجه يعني الزوجه عطها 50 الف وبعضهن 40 الف وخلاص

المشكله باهل المعرس

لازم فطاسر ومحاشي وعصيرات والعااب اطفال قبل العشاء واشياء مالهاا داعي
من يجي وقت العشاء الا الضيوف شبعاانه ومالهاا نفس
وهالمفاطيح ترووح بالزباله يعني هذا ماهو حرام

وهذا غير تزين الصاله والحلويات في لاستقباال واشيااء مالهاا داعي

وغير الطقاقات الي بعضهن يخربن العرس لو دجيه كان احسن

لكن بلاخير المشكله ماهو بالعرس يكون جماعي

انا اشوف تكلفة العرس بسيطه لو بيصير رجال وما يرد على خواته وامه وفشخرتهن بيكون التكلفه بسيطه ولا نحتاج الى زواج جماعي

مهر العروس وتكلفه العرس سهله

المشكله بتجهيز البيت و سعر الشقق الى ما يقل عن 1200 ريال

يعني المشكله ماهو بالزوجه والعرس المشكله برتفاع لاسعاار

الحياه صارت غاليه والرواتب قليله





تقييم
8.63/10 (4 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

اخبارية عرعر


الرئيسية |الصور |المقالات |الأخبار |راسلنا | للأعلى